أسس تصدر نتائج البحث جوجل

0

  تصدر نتائج البحث  محرك google والحصول على المرتبة الاولى في نتائج بحث جوجل هو الشغل الأكبر للناشرين. فكتابة مقالا متوافقا  مع متطلبات السيو SEO ومنافسة  المواقع الكبيرة  لتصدر نتائج البحث  جوجل، ليس مستحيلا ان يكون موقعك ضمن النتائج الأولى ويأخذ احسن ترتيب .

الغرض من هذه المقالة هو تقديم تقنيات و عوامل الأساسية تتصدرمن خلالها نتائج محركات البحث المختلفة التي يمكن استخدامها لمساعدة مدونتك على الإنترنت أو موقع إلكتروني خاص بك في الوصول إلى أعلى تصنيف  مع إمكانية التصدر. وسوف نتحدث على كيف يمكنك تحقيق الربح من لإعلانات ورفع وتحسين ظهور الصفحات كالمواقع العملاقة في هذا المجال.

يتزايد  عدد الناس الذين يتجهون الى محرك البحث search engine رغبة في الحصول على معلومات هم بحاجة إليها ، يعتبر جوجل  وبلا منازع هو محرك البحث الأفضل والأكثر شهرة واستخداما على نطاق واسع في جميع انحاء العالم ، لانه وبكل بساطة يملك خوارزميات متقدمة وعناكب هائلة ومتطورة  بالإضافة الى قاعدة بيانات واسعة ، لذلك فهو يوفر نتائج البحث الأكثرمصداقية للمستخدمين تخضع الى تحديث مستمرو بكل  موثوقية . ولا نبالغ ان جوجل توظف أمهر المطورين يتقاضون مراتب عالية جدا لا يتركون جهدا الا بذلوه في سبيل أن تتطور باستمرار وتحسين محرك البحث الأمثل (سيو) ،وفي الاخير ضمان أن مستخدميها يتحصلون على نتائج البحث الأكثر دقة وذات الصلة.

 تصدر نتائج البحث

بمجرد ان تكون متقنا لما تود تحقيقه  حتما ستتفوق على  منافسيك. سنرشدك  عبر هذا المقال الى أهم النقاط  الضرورية  لفهم اساسيات تصدر نتائج البحث بطريقة سهلة.

ما هو تصدر محركات البحث؟

فالمقصود بتصدر نتائج البحث جوجل ان يكون موقعك في الصفحة رقم واحد ضمن النتائج الأولى التي يجريها المستخدم في مربع البحث.تلك النتائج تأتي طبقا لعبارات محددة يستعملها المستخدم باغيا الحصول على حلول لمشاكله او مزيدا من المعرفة.

يمكن القول بأن المقالة التي تحوي أكثر من 1000 كلمة  هي بلا فائدة ان كانت أخر نتاج بحث جوجل.

تصدر نتائج البحث
أسس تصدر نتائج البحث جوجل

كيفية تجعل مقالك يتصدر نتائج البحث في جوجل؟

تحسين محركات البحث خاضع لمجموعة من الاسباب  منها ما تتجدد باستمرار لكن ما يتفق عليه الخبراء  ان اساسيات تصدر نتائج البحث جوجل تبقى ثابتة .

اما محركات البحث فلها تقنيتها المتطورة في تصفية النتائج فليست الان كما كانت عليه سابقا. فروبوتات جوجل بفحصها الشامل والمتكرر للمواقع  تحدد امكانية ظهور المقال اوتأخره او استبعاده كليا.

لا يشترط  عليك ان تكون خبيرا وملما بكل الاساسيات او ان تملك استراتيجيات خارقة.  لكن من الجيد ان تعرف الطريقة التي تنتهجها محركات البحث لاظهار النتائج.

مؤسف جدا ان تستمر لكتابة مقالات  لمدة بدون ان تضع لك خطة والاستفادة منها بالتعرف على الأخطاء السابقة التي كانت سببا في عدم تصدر نتائج البحث جوجل. يمكن إجرء بعض تحسينات وان تجعل من تجربتك الشخصية سببا لنجاحك والتفوق على منافسيك.

الاطلاع على المنافسين وتحليل مقالاتهم المتصدرة تعطيك فكرة عما ينتهجه الاخرون من اساليب ناجحة لتصدر نتائج البحث جوجل.

تحقيق قواعد seo من عنوان المقال الى الخاتمة واستهداف جمهور معين بكلمة مفتاحية عامل اساسي. وجب اخذه بكل اعتبار.

اساسيات تصدر نتائج محركات البحث 

التركيز على تصدر نتائج محركات البحث لا ينغي اهمال المحتوى الذي يتلقفه الجمهور او تجاهل تجربة المستخدم بل اجعلها من اولوياتك. تنوع استراتيجيات الناشرين لتصدر نتائج البحث عامل قوي لتحفيز المنافسة واظهار الرغبة الشديدة للسيطرة على اهم العملاء.

كيف اتصدر محركات البحث؟

ماكان يستخدمه المحترفون لتصدر محركات البحث ويخفونه على الجميع اصبح الان متاحا. ماعليك سوى معرفة الأساسيات التي اتبعها هؤلاء والأخذ بها خطوة بخطوة . ما نقدمه الأن هو خلاصة  لجميع  لمعظم أساسيات تصدر نتائج البحث جوجل بطريق سهلة بعيدا عن كل تعقيد:

1.الكلمة الرئيسية

كخطوة اولى يجب ان تتضمن بعنوان المقال  ثم تأكد ان تجعلها بوصف البحث ويستحسن ان تكون برابط المقال url  وليس شرطا. لاحظ ان هذه الخطوات بسيطة لكنها من أسس تصدر نتائج البحث جوجل

استعمل كلمات مفتاحية مرادفة او فرعية :يعتمد جوجل في اظهار نتائج البحث  ذات الصلة associated researches اي تشترك في مصطلحات مرادفة  او تقترب من المعنى وهكذا توسع من امكانية تصدر نتائج البحث جوجل.

استخدم كلمات مفتاحية  متوافقة مع مجالك:لا ينبغي ان تتوسع في الاستهداف  فيتشتت جهدك. بل اقتصر على شريحة معينة واستعمل عبارة اساسية من مجال اختصاصك.

انشر الكلمة الرئيسية : اذا احسنت وضعها ونشرها عبر كامل المقال بدءا من العنوان الرئيسي كما اشرنا سابقا ثم احرص  على  ان المقدمة تحوي الكلمة المفتاحية. واحسن موضع لها ان تكون في  اول جملة من مقدمة المقال. كما يستحسن كتابتها بالعناوين الفرعية والثانوية وفي اخر فقرة من المقال.

كمبتدئين في مجال التدوين يجب ان لا ننافس في الكلمات مفتاحية قوية.


الكلمات الأساسيةالكلمات المرادفة
كلمة مفتاحيةالكلمة المفتاحية-الكلمات المفتاحية-كلمات مفتاحية
استضافة مواقعاستضافة موقع-استضافة المواقع-استضافة ويب


2.المحتوى الحصري Optimized Content

لا تحبذ جوجل نسخ مواضيع لمواقع اخرى بل تعاقب عليه وتعتبره مخالف للسياسات وانتهاك صريح للملكية الفكرية لذلك يفضل الاجتهاد بانشاء وطرح افكار جديدة تقدم تجربة حسنة للمستخدمين بدون تكرار او حشو.

أحسن طريقة لكتابة محتوى حصري

احرص على ان يكون المقال شاملا ومقبولا: يجب ان تراعي كل متطلبات البحث فالمستخدم يبحث عن حلول لمشاكله فمن الغير المعقول ان تصف الداء ولا تشير الى الدواء لذلك احرص على ان يكون المقال به العدد الكافي من العبارات والجمل السهلة والمفهومة التي تجيب على تساؤلات المتابعين وبطريقة غير معقدة.

المحتوى الحصريOptimized Content
أسس تصدر نتائج البحث جوجل

شارك تجربتك الشخصية وكل ما اكتسبته من خبرة  مع الاخرين لتكون مميزا .

التحديث المستمر للمحتوى:بعض المقالات تحتاج منك الى عناية اكثر يجب مراجعتها  وتحديثها لتنسجم مع اهتمامات المستخدمين .تأكد بخلو المقال من الاخطاء وقم بفحص واصلاح الروابط. 

مهما اشرنا الى العديد من الخطوات يبقى المحتوى الحصري عاملا اساسيا لتصدر نتائج البحث جوجل.

3.تهيئة الموقع

لنفترض ان موقعك به محتوى حصري وقيم لكن له تصميم سيئ فأنا كزائر لا يمكنني المواصلة عبر هذه الواجهة الرديئة. الواجهة المحببة للمستخدم تكون بشكل انيق والوان زاهية وسهولة التنقل وبدون صفحات منبثقة. بهذه الصورة  تعزز من بقاء الزائر لمدة اطول.

الحرص على ان يكون الموقع بكل المتطلبات الضرورية والتوافق مع الاجهزة  مع مراعاة  سرعة التحميل والتصميم الجيد وبأكواد برمجية خالية من الاخطاء او اكواد خبيثة.

 اكسب ثقة جوجل بالابتعاد عن نشر كل ما يتعلق بالهكر وتفعيل البرامج او شروحات كسب غير قانونية.واعلم ان مصداقية الموقع وأمانه من أسس تصدر نتائج البحث جوجل.

عمر الموقع والعامل الزمني هام جدا فالمواقع ذات الاقدمية اكتسبت ثقة فانت كمؤسس جديد لموقع عليك بالاجتهاد والتحلي بالصبر.

قبل كل هذا نأمل انك احسنت اختيار افضل استضافة لموقعك.

4.اخترعنوانا مناسبا

وضع keyword بالعنوان مهم لكن الأهم ان يكون العنوان بطريقة تجذب انتباه الزائر:

كأن يكون على شكل سؤال مثلا ما هي احسن طريقة لكتابة محتوى حصري؟

اظهر تاريخ النشراو قم بتضمين التاريخ على العنوان كاظهار السنة كهذا العنوان مثلا  اساسيات تصدر نتائج البحث جوجل 2022

5.ضمن روابط داخلية وخارجية بالمقال

بعض القوالب تتيح خاصية عرض الموضوعات ذات صلة  هذا جيد للمستخدم  يمكن ان يثير اهتمامه لمقالات اخرى بالموقع  وتتفادى معدلل ارتداد. اذا كنت بحاجة الى ادراج مواضيع ذات صلة بمقالاتك فعليك بزيارة صفحة  الادوات المجانية بموقع السخايا للحصول لعمل  ربط جيد بين صفحات موقعك.

ضمن روابط داخلية وخارجية بالمقال
أسس تصدر نتائج البحث جوجل

وضع الروابط الخارجية Backlinks  داخل المقال لمواقع اخرى  موثوقة  تكسب ترتيبا جيدا لموقعك ونقطة هامة لتصدر نتائج البحث جوجل. 

6.تنسيق المقال

-المقال الذي انشىء باتقان مع مراعاة قواعد seo يكسب اهتماما وثقة  لمحرك البحث جوجل .

-احرص على كتابة مقال بتناسق كلي بين العناوين والفقرات حتى تظهر مترابطة فيما بينها لتزيد من امكانية تصدر نتائج البحث جوجل.

-استعمل صور ووسائط بما يناسب محتوى المقال لا تنسى ان تجعل الصور بالصيغ التي تحبذها محركات البحث.

7. استفد من منافسيك

خاصة لمن لديهم خطط تسويقية فالاهتمام بتحليل المنافسين  والقيام بدراسة شاملة لمعرفة نقاط القوة والضعف لديهم تساعدك على بناء استراتيجية خاصة بك وتكوين فكرة بل تطويرها والتفوق عليهم.

وجود المنافسين يعود بميزات اكثر نفعا للمستخدم لانه  ينتج عنه تسارعا  وتسابقا لتحسين الخدمات وتوفير اجود المنتوجات بما  يتناسب مع احتياجات الزائرين.

يمكن انشاء دراسة وعمل تحليل حول المتنافسين بالبحث عبر المحركات ووسائل التواصل او يمكن الاستعانة بادوات انشئت خصيصا لتحليل المنافسين واكتشاف كل الاسرار الخاصة بهم.

ماهي اهم خطوات تحسين محركات البحث باختصار؟

من الجيد الاعتماد على اهم خطوات لتحسين محركات البحث والاستفادة من اجل تصدر نتائج البحث بنسبة عالية  وبدون بذل ادنى تكاليف فقط باتباع هذه الخطوات البسطة التالية :

  • العمل على تحسين السيو داخل المقالات.
  • الاهتمام بالباك لينك.
  • استهداف الكلمات الاكثر بحثا والاقل تنافسا.
  • كتابة مقالات بذوق المستخدمين.
  • ارفع من مستوى أداء الموقع.
  • الاستعانة بكل الوسائل المساعدة للتشهير بموقعك.
  • نصائح هامة  تساعد على تصدر نتائج البحث جوجل
  • استعمال تخطيط مسبق لكتابة الافكار والتحضير للمقال.
  • استعمال مصادر متنوعه لاستلهام الافكار وتطويرها.
  • اعط اهتماما بالغا لوجهات النظر والانتقادات سواءا من المتابعين عبر وسائل التواصل او التعليقات بالمدونة واستخلص منها ما تبني عليه افكارا جديدة.
  • اجمع الاجابات عن الاسئلة الهامة بمختلف المنتديات لتعود اليها عند الحاجة.
  • استعن بالخبراء والمحترفين بنفس مجالك ولو بمقابل.
  • لا يجب الاستغناء عن المصادر المرئية والاكتفاء بالنصوص:  للصور والفيديوهات اثر بليغ في تقريب الفهم وجلب الزائر بل الملاحظ ان الزائر يتوقف كلما كانت هناك صورا جذابة اوفيديوهات مضمنة.
  • عدم الانقطاع عن النشر بل وجب الاستمرار بكتابة المقالات والنشر بانتظام.
  • استهدف جمهورك باستغلال الوقت المناسب للنشر.

هذه  خطوات بسيطة لكن لا يجب التقليل من شانها بل الاخذ بها مجملة لتصدر نتائج البحث جوجل.

هل من الممكن تصدر نتائج البحث جوجل؟  

انا كمبتدئ في مجال التدوين اخذت هذه النصائح شفهيا عن محترفين لكن وظفتها عمليا اتت بنتائج جيدة وممتازة احيانا. 

كما يمكن لاي مبتدئ الاخذ  بأسس تصدر نتائج البحث جوجل واضافة لمسات فنية من تجاربه الخاصة ليتدرج في تحقيق المزيد من التفوق.

اهم مصادر للحصول على افكار تصدر نتائج البحث جوجل

تتيح بعض المنصات كورسات لتحسين محركات البحث منها ما تكون مجانية وهي كافية لمن اراد الاشتغال بهذا المجال. او الاشتراك في كورسات اخرى مدفوعة.

 يكفيك الاستعانة بمربع بحث جوجل لاكتشاف المزيد من الكورسات العربية والاجنبية.

يقدم محترفون دروسا قيمة في مجال تصدر نتائج البحث عبر قنوات يوتيوب يمكنك متابعتها والاستفادة منها بشكل جيد.

يمكن الالتحاق ببعض المجموعات او الصفحات على وسائل التواصل والاستفادة من اجابات الاعضاء على الاسئلة المتعلقة  بالمجال الذي تبحث عنه.

تصدر نتائج البحث في يوتيوب youtube

بالنسبة الأشخاص الذين  يملكون قناة  ومازاوا مستمرين في نشرالفيديوهات فإن نفس الأساسيات التي يتطلب منك الأخذ بها وتصدر نتائج البحث جوجل تستعملها لتكون بالمراتب الاولى في يوتيوب بما تقدمه عبر جودة فيديوهاتك ، سيكون محتوى الفيديو مطابق للكلمة البحث والتي تأتي ضمن العنوان.

كذلك اهتم بالوصف ولو خلاصة لمحتوى الفيديو واستعمل الكثير من tags فلها نفس دورkeyword .

جودة المحتوى المرئي وقيمته شرط أساسي في تصدر نتائج البحث يوتيوب وكسب اهتمام المتابعين. وبالتالي فإن تصدر نتائج البحث لكل من جوجل ويوتيوب بنفس القواعد وان اختلفا في بعض الادوات.

كيفة عمل محركات البحث seo على ترتيب نتائج البحث

يبحث الاشخاص عن كلمة معينة بكتابها في شريط البحث فالتي تظهربالمراتب الأولى لها صلة كبيرة بالكلمة المفتاحية وهذا ما يقصد بالترتيب. وهو ترتيب خاضع للنتائج الاكثر صلة للكلمة . وهذه عملية متقدمة جدا لخورزميات محركات البحث لتحديد المناسب عبر المخزون الهائل للمعلومات.

تتحسن خورزميات جوجل المعتمدة  لفرز نتائج البحث باستمرارلكن تبقى مخفية من اجل التحسين الدائم لجودة البحث.

رفع ترتيب موقعك في جوجل

كما اشرنا سالفا ان طريقة عرض نتائج لمحرك البحث  والعملية الدقيقة لذلك تبقى سرا على الجميع لكن الضوابط الحقيقة لتحسين محركات البحث مشهورة لدى الجميع .اصبحت الخبرة المكتسبة اكثر من اي وقت مضى فشعار الناشرين  ولسان حالهم الان يقول ان الاهتمام بتجربة المستخدم مع اعطاء المواضيع كل تستحق لتكون محل اهتمام من المستخدمين.

لاجراء عملية بحث اسرع من محرك البحث جوجل ينصح باستخدام ميزة الإكمال التلقائي.

  ادوات جلب كلمات مفتاحية لتصدر نتائج البحث 

1.قوقل ترند 

اداة مجانية ممتازة في استكشاف ما يبحث عنه العالم عبر عمليات البحث الرائجة لقوقل بامكانك التعديل على البحث وتحديد منطقة جغرافية معينة بتاريخ محدد تستطيع عمل مقارنة لعمليتين من البحث.

2.ads google

اكتشاف كلمات غالية جديدة.

تقترح عليك الاداة افكار جديدة.

وضع خطة بحث والاطلاح على النتائج والتوقعات.

وضع تخطيط  للتتبع التغيرات محدد بمدة زمنية.

3.similarweb

تستطيع الاعتماد على هذه الاداة في جلب الكلمات الاكثر بحثا والاطلاع على قيمة كل كلمة.

4.keywordtool

تعتبر افضل بديل   Google keyword planner تساعدك الاداة في كشف المزيد منها و ذات جودة  بواجهة سهلة وجميلة.

5.rapidtags

هذه اداة خصيصا لبحث واكتشاف الكلمات المفتاحية  واستهدافها من خلال اليوتيوب.

بكل سهولة يمكن استهداف كلمة مفتاحية بعد الاستعانة باحدى هذه الادوات  وتوزيعها بشكل جيد داخل المقال الحصري وبكلمات تتجاوز 1000  تضمن وبكل تأكيد تصدر نتائج البحث جوجل

أداة البحث عن الكلمات المفتاحية مجانا

اهمية تصدر نتائج البحث google

الاهتمام بجودة المحتوى والاعتماد على ضوابط  السيو seo لتصدر نتائج البحث جوجل تكسب موقعك عدة ميزات:

  • اكتساب حركة مرور موقع  قوية .
  • جذب العديد من الزيارات والمزيد من العملاء.
  • كصاحب متجر الكتروني او علامة تجارية لشركة فلست بحاجة لانفاق الكثير من المال من اجل الحملات الاعلانية التروجية يكفيك تصدر نتائج البحث جوجل.
  • انشاء قوة تنافسية تعود بنتيجة ايجابية مباشرة للمستخدم.
  • تحسن ترتيب موقعك ويكسب مصداقية اكثر فتزداد رغبة العملاء اليه.

خاتمة

اعلم ان الاخذ بكل أسايات تصدر نتائج البحث في جوجل بالطريقة التي اشرنا اليها بهذا المقال  والاهتمام بتقديم تجربة مستخدم حسنة  تكفيك بان تكون منافس قوي ومتصدر مثلك مثل المحترفين لكن بما ان موقعك حديث الانشاء  يبقى امامك العائق الزمني فلذلك يتحتم عليك التحلي بمزيدا من الصبر. وأهم ما ينصح به للمبتدئين كمرحلة اولى عدم الاعتماد على كلمات مفتاحية شديدة المنافسة.

أصحاب المواقع على الويب والمدونات ومتخصصي كتابة المقالات كل يسعى الى زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب ولن يكون هذا الا من خلال النظر أولا بعناية في المحتوى والعوامل الأخرى التي تؤثر على أهمية موقع الويب الإلكتروني الخاص بهم إلى أقصى حد والتأكد من ظهوره في أعلى نتائج البحث للاستعلامات ذات الصلة. وقيمته المتصورة. هناك العديد من النصائح والطرق لإتقان هذا الفن وهو الهدف الوحيد والمؤكد يسعى اليه كل شخص يتطلع للترتيب الحسن وزيادة وجوده على الإنترنت إنه مهم للغاية. كتحسين محتوى موقع الويب وهيكله ووظائفه للتأكد من أنه مرئي و إمكانية فهرسة المواضيع  بسهولة وزيادة الروابط الخلفية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو فيديوهات.

يمكن للشركات التي زيادة ظهورها بشكل كبير لتتصدر صفحات نتائج محرك البحث وتريد العثور عليها من قبل المزيد من العملاء المحتملين ، بإعطاء أهمية لمجل هذه النصائح والإرشادات الواردة في هذا الدليل, أي شخص يمكن أن تجعل موقعه على الانترنت أول نتائج البحث جوجل.

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)